أهمية اختيار مجال محدد للكتابة في المدونة

حسام الخوجه نوفمبر 11, 2023
كلمة

 إن إنشاء تخصص أو مجال محدد للمدونة هو من أهم أسباب نجاحها، حيث أن اهتمام المدونة بمجال دقيق يجعلها أكثر مصداقية ويجذب لها متابعين ذوي اهتمامات متشابهة مما يعود بالفائدة على المدون في نهاية الأمر.

أهمية اختيار مجال محدد للكتابة في المدونة

أهمية كتابة المدونات في مجال محدد

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التخصص في كتابة التدوينات أمراً ضرورياً:

الحصول على المصداقية

ينظر الجمهور للمدون المتخصص في محتوى محدد على أنه أكثر مصداقية من المدون العشوائي. لهذا فإن التخصص يسمح لك بالظهور كخبير في المجال الذي تتحدث عنه، ومع مرور الوقت، سيصبح القراء أكثر ثقة واهتماماً بما تقوله لهم.

التركيز على المحتوى

يساعدك التخصص في المحتوى على إنشاء مقالات متسلسلة وذات صلة ببعضها. مما يجعل حركة المرور في مدونتك أكبر ويجعل منشوراتك أكثر قيمة.

تحسين محركات البحث

من المتوقع أن تحصل المدونات المتخصصة على احترام أكبر في محركات البحث، مما يمنحها ظهوراً أعلى حتى وإن كانت مدونات جديدة نسبياً. إن التخصص في هذه الحال سيجعل مدونتك تظهر مع المدونات الكبرى في أولى النتائج.

غالبًا ما يحتل المحتوى المتخصص مرتبة أعلى في نتائج محركات البحث لأنه أكثر صلة بكلمات رئيسية وعبارات معينة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين رؤية مدونتك وحركة المرور.

فرص تحقيق الدخل أكبر للمدونات المتخصصة

وإن كنت مهتماً بالتسويق بالعمولة من خلال مدونتك فمن المستحسن أن تتخصص في المحتوى، فمثلاً غن كانت مدونتك تهتم بالأجهزة الطبية فإن نسبة نجاحك في الترويج لمنتجات طبية ستكون أكبر منها في المدونات العشوائية والعامة.

إذا كنت تخطط لتحقيق الدخل من مدونتك من خلال التسويق بالعمولة أو المنشورات الدعائية أو بيع المنتجات والخدمات، فيمكن للمدونة المتخصصة أن تسهل عليك العثور على شراكات مناسبة وجذب المعلنين.

العاطفة والتحفيز

التدوين حول موضوع محدد يخلق الشغف ويجعل المتابعين ينتظرون المزيد من الموضوعات حول هذا الموضوع. مما يدفع الكاتب لمزيد من الحماسة كما أنه يدفع القارئ لانتظار التدوينات الجديدة.

الانتشار والاستفادة من المدونة

يساعدك التخصص في موضوع المدونة على التواصل مع المدونين الآخرين والمعلنين وأصحاب الفعاليات. قد تجري استضافتك ضمن أنشطة كثيرة لتشرح فيها موضوعاً مرتبطاً بمجال مدونتك.

إنشاء هوية واضحة

إن التدوين ضمن مجال محدد يجعل علامتك التجارية أكثر وضوحاً، فإن كنت تكتب تدوينات رياضية مثلاً فإن تخصصك في الدوري الإسباني أو الإنكليزي سيجعلك أكثر تميزاً عن بقية المدونات الرياضية.

فالكل يكتب وينشر في مجال كرة القدم، في حين أنك تكتب ضمن مجال محدد من مجالات كرة القدم.

أهمية الكتابة في مجال محدد

من المؤكد أنك لن تمتلك وقتاً كافياً للكتابة في موضوعات كثيرة متشعبة ومليئة بالتفاصيل. في حين أنك إن تخصصت بالمحتوى فهذا سيجعلك أكثر تفرغاً وقدرة على الإبداع.

قد يقول قائل: بعض المجلات الكبرى والمدونات الشهيرة لا تعتمد التخصص في محتواها ورغم ذلك فهي ناجحة ومزدهرة. هذا صحيح نسبياً، إلا أنه لا ينجح مع المدونات الناشئة كما ينجح مع تلك المدونات القديمة التي اعتادت محركات البحث على تصنيفها ضمن المراتب الأولى في نتائج البحث.

بعد أن تمضي وقتاً طويلاً في مدونتك وتصل إلى هدفك، من الممكن إنشاء مدونات فرعية للحديث عن موضوعات مختلفة. ومن الضروري مراعاة موضوع مدونتك الأساسي والتركيز عليه كيف لا تفقد زياراتك مع مرور الوقت.

شارك المقال لتنفع به غيرك

حسام الخوجه

الكاتب حسام الخوجه

مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.

قد تُعجبك هذه المشاركات

1270856089618366168
https://www.almudawen.com/