كيف تصبح مدوناً محترفاً

حسام الخوجه نوفمبر 16, 2023
كلمة

 يمكنك البدء بالتدوين في أي وقت، هذا المجال سهل جداً بالنسبة للمبتدئين. لكن لتصبح مدوناً محترفاً، عليك أن تتقن مجموعة من المهارات التقنية التي تساعدك على الانطلاق بعيداً في مهنة التدوين.

كيف تصبح مدوناً محترفاً

حدد مجالاً دقيقاً للكتابة

اختر مجالاً دقيقاً تهتم به (Niche) وحاول أن تركز عليه. من الضروري أن تكون لديك المعرفة الأساسية بهذا المجال ليسهل عليك إنشاء المحتوى بشكل مستمر.

أنشئ مدونتك الخاصة

بعد أن تجرب حظك في التدوين كمبتدئ، انتقل سريعاً لإنشاء مدونتك الخاصة وضع فيها تدويناتك السابقة واحرص على إنشاء محتوى جديد بشكل شبه يومي.

من الأدوات التي تساعدك على إنشاء مدونتك الخاصة: Blogger و Wordpress وغيرهما الكثير من المنصات. لكن من وجهة نظري فإن بلوجر و ووردبريس هما الأفضل.

أنتج محتوى فريد وغير مكرر

المحتوى هو الملك. تذكر أن المعيار الأساسي لتحديد نجاحك في التدوين هو جودة المحتوى. كن حريصاً على تخصيص وقت للكتابة اليومية وابتعد تماماً عن نسخ المحتوى من المدونات الأخرى.

تحسين محركات البحث (SEO)

حاول أن تكتب مقالات موافقة لمحركات البحث، استخدم العبارات المفتاحية والعلامات الوصفية وركز على المحتوى الذي يجيب على استفسارات القراء. بهذه الطريقة تضمن وصول تدويناتك إلى أولى نتائج محركات البحث مثل Google و Bing.

أنشئ صفحات لمدونتك على منصات التواصل

للوصول إلى مزيد من المتابعين والقراء، ولتحسين أرشفة موقعك. أنشئ لمدونتك صفحات وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، إكس، لينكدإن، انستغرام وتليغرام.

تساعدك منصات التواصل الاجتماعي على تعزيز ظهورك في محركات البحث، كما أنها تجعل تدويناتك تظهر لرواد مواقع التواصل وخصوصاً إن استخدمت الوسوم والترند وشاركت القصص التفاعلية.

اهتم بتصميم المدونة

لا تهمل تصميم المدونة، إن تثبيت قالب نظيف وجميل سيجعل مدونتك خالية من الأخطاء. كما أن المظهر الجميل للمدونة سيجعل القارئ يتنقل في صفحاتها مما يجعل الزائر يبقى لأطول مدة ممكنة في موقعك.

استخدم الأساليب التسويقية لمدونتك

هناك الكثير من الأساليب التسويقية التي تجعل مدونتك ناجحة ومميزة. من بينها الإعلانات الممولة والتسويق عبر البريد الإلكتروني. يمكنك مثلاً ان تنشئ قائمة بريدية وتجعل الآخرين يشتركون بها، ثم ترسل لهم مقالاً يومياً من مقالات مدونتك.

تساعدك Mailchimp على إنشاء قائمة بريدية احترافية.

تواصل مع المدونين الآخرين

حاول أن تتواصل مع المدونين وأن تبني شبكة من العلاقات. هذا مفيد جداً إن أردت مشاركة رابط مدونتك في المدونات الأخرى وتبادل النشر بينك وبين مدونين آخرين.

انتظر طويلاً

عملية نجاح المدونة تتطلب صبراً طويلاً، لهذا عليك أن تصبر وتنتظر كثيراً قبل أن ترى مدونتك تظهر في محركات البحث وتحقق زيارات كثيرة. معظم المدونين ينسحبون في بداية السباق وقلة قليلة يكملون طريقهم نحو النجاح.

شارك المقال لتنفع به غيرك

حسام الخوجه

الكاتب حسام الخوجه

مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.

قد تُعجبك هذه المشاركات

1270856089618366168
https://www.almudawen.com/