الطرق الأكثر شيوعاً لتحقيق الدخل من المدونات

حسام الخوجه نوفمبر 10, 2023
كلمة

 إن كنت تخطط لأن تصبح مدوناً محترفاً، فمن المؤكد أن تفكر في تحقيق دخل مادي جيد من هذا العمل. حيث أن الدخل المادي سيكون حافزاً لك في بداياتك كما أنه سوف يشجعك على الاستمرارية. فيما يلي تجد شرحاً لبعض الطرق الأكثر شيوعاً لتحقيق الدخل من المدونات.

الطرق الأكثر شيوعاً لتحقيق الدخل من المدونات

يمكن للمدونة أن تكون مربحة للمدونين الذين يبنون جمهوراً حقيقياً وينشئون محتوى عالي الجودة.

الإعلانات ضمن التدوينات

يمكن للمدونين كسب الإيرادات من خلال عرض الإعلانات على مدوناتهم. يعد Google AdSense خيارًا شائعًا وهو الأفضل حالياً، لكن هناك شبكات ومنصات إعلانية أخرى متاحة. ومع ذلك فأنا أنصح بجوجل أدسنس فهو يغني عن البقية.

يعتمد تحقيق الدخل من الإعلانات على ظهور الإعلانات ضمن تدويناتك وعدد النقرات التي يحصل عليها كل إعلان. في نهاية كل شهر ستقوم جوجل بتقديم أرباح لمدونتك بعد احتساب عدد النقرات وعدد الزوار.

يرجى الانتباه إلى أن الزيارات والنقرات ينبغي أن تكون حقيقية وإلا فإن Google سوف تلغي حسابك في أدسنس نهائياً.

التسويق بالعمولة

يمكن للمدونين الترويج للمنتجات أو الخدمات من خلال الروابط التابعة. عندما يقوم القراء بالشراء من خلال تلك الروابط، يحصل المدونون على عمولة مباشرة.

فمثلاً، يمكن للمدونين المتخصصين في تقنية المعلومات نشر بعض روابط أجهزة الكومبيوتر المتوفرة على أمازون أو غيره من المواقع. فيحصل المدون على نسبة من كل جهاز كومبيوتر يتم بيعه عن طريق هذا الرابط.

لتبسيط الفكرة: تمنح بعض الشركات روابطاً خاصة للمدونين واليوتيوبرز وصناع المحتوى، الهدف من هذه الروابط هو معرفة أن المشتري قد زار الموقع واشترى المنتج من خلال هذا المدون أو ذاك. وبالتالي يتم احتساب عمولة تلقائية لكل من يشتري من الرابط الخاص بالمدون.

المحتوى المدعوم

يمكن للمدونين التعاون مع العلامات التجارية لإنشاء منشورات أو مراجعات دعائية. في مقابل الترويج لمنتج أو خدمة، يتلقى المدونون أموالًا أو منتجات مجانية. تعد الشفافية أمراً ضرورياً، ويجب أن يتوافق المحتوى المدعوم مع جمهور المدون وقيمه.

بيع المنتجات الرقمية

يمكن للمدونين إنشاء وبيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية أو الدورات التدريبية أو القوالب. يمكن أن تكون هذه المنتجات مرتبطة بتخصص المدونة ومجالها.

بيع المنتجات المادية

يمكن للمدونين إنشاء متجر إلكتروني صغير تابع للمدونة، كما فعلت مجلة زهرة الخليج سابقاً، وذلك للحصول لتحويل بعض القراء إلى زبائن لهذا المتجر.

تقديم خدمات التدوين والكتابة

يمكن للمدونين استخدام مدوناتهم لعرض خبراتهم وتقديم خدمات مثل الاستشارات أو التدريب أو تصميم الويب أو الكتابة المستقلة. قد يجدهم العملاء من خلال محتوى مدونتهم ويتصلون بهم للحصول على خدمات مخصصة.

مواقع العضوية

ينشئ بعض المدونين محتوى أو مجتمعات حصرية للأعضاء الذين يشتركون اشتراكاً مدفوعاً. يدفع القراء رسومًا شهرية أو سنوية للوصول إلى المحتوى أو المزايا المتميزة. كما هو الحال في مجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية.

التبرعات والتمويل الجماعي

يمكن للمدونين أن يطلبوا من جمهورهم التبرعات الطوعية من خلال منصات مثل Patreon وقد يقدر بعض القراء المحتوى بدرجة كافية لدعم المدون مباشرة.

بيع المساحة الإعلانية مباشرة

بمجرد حصول المدونة على عدد كبير من الزيارات، يمكن للمدونين التفاوض على صفقات إعلانية مباشرة مع الشركات أو الأفراد، ومن المحتمل أن يكسبوا أكثر مما تقدمه شبكات الإعلانات.

تذكر أن استراتيجيات تحقيق الدخل من المدونات غالباً ما تعتمد على مكانتك وجمهورك المستهدف والقيمة التي تقدمها. يعد بناء قاعدة قراء وإنتاج محتوى عالي الجودة باستمرار أمراً ضرورياً لنجاحك في مهنة التدوين. لذا احرص على تقديم محتوى فريد من نوعه ولا تتكاسل في إنتاج المحتوى القيم.

شارك المقال لتنفع به غيرك

حسام الخوجه

الكاتب حسام الخوجه

مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.

قد تُعجبك هذه المشاركات

1270856089618366168
https://www.almudawen.com/