أيهما أفضل في الـ SEO: ووردبريس أم بلوجر؟

حسام الخوجه نوفمبر 10, 2023
كلمة

 من ناحية تحسين محركات البحث يعتمد الاختيار بين WordPress وBlogger على احتياجاتك وأهدافك. حيث يتمتع كل منهما بمزايا وعيوب. إن محاولتك لتحسين الـ سيو سوف تعتمد في النهاية على جودة المحتوى الخاص بك، ولكن إليك بعض الفروقات التقنية.

أيهما أفضل في الـ SEO ووردبريس أم بلوجر؟

تحسين محركات البحث باستخدام ووردبريس

يتميز WordPress بأنه قابل للتخصيص بدرجة أكبر بكثير من بلوجر، فهو يستخدم مجموعة من الملحقات الجاهزة التي تجعل مواقعنا تتغير جذرياً وتحصل على وظائف إضافية لم تكن موجودة في القوالب الأساسية.

يستطيع ووردبريس أن يتقولب كما نشاء باستخدام هذه الإضافات، من بينها مثلاً إضافة Yoast التي أحبذ استخدامها كثيراً لتحسين نتائج البحث في ووردبريس، كما أن هناك إضافة ممتازة هي All in One SEO Pack وكلتاهما توفران نسخة مجانية.

من خلال تخصيص ووردبريس يمكننا التحكم في البيانات الوصفية وعناوين المقالات وكيفية ظهورها في محرك البحث، كما يمكننا تخصيص عنوان ليظهر عندما نشارك المقالة في فيسبوك، بينما يظهر عنوان آخر عندما نغرد بالمقالة نفسها في تويتر.

تلعب الاستضافة دوراً كبيراً في جودة موقع ووردبريس حيث أننا نحتاج إلى استضافة سريعة وقادرة على العمل 24/7 من غير توقف وخصوصاً إن كان عدد الزيارات كبيراً. إن كنت تفكر بإنشاء مدونة بسيطة تحتوي ٢٠٠ أو ٣٠٠ تدوينة فأنا أنصحك أن تستخدم بلوجر لأن الاستضافات الرخيصة في ووردبريس ستجعل موقعك يبدو بطيئاً.

لا أنصح باستخدام ووردبريس إلا عندما يصبح الموقع كبيراً ويضم آلاف المقالات وعدداً كبيراً من الكتاب والمدونين، في هذه الحالة فقط يمكننا المغامرة وشراء استضافة ووردبريس منفصلة ذات أداء عال مما يجعل موقعنا أسرع وأكثر ظهوراً في نتائج البحث.

تحسين محركات البحث باستخدام بلوجر

يعد Blogger أكثر سهولة في الاستخدام ومباشرة، مما يسهل على المبتدئين بدء مدونتهم الأولى. تتم استضافته بواسطة Google، لذا لا داعي للقلق بشأن الاستضافة أو المشكلات الفنية فهو لا يحتاج إلى استضافة خارجية مطلقاً.

نظرًا لأن بلوجر مملوكة لشركة Google، فمن الأسهل عمومًا التكامل مع خدمات Google الأخرى، مثل Google Analytics وAdSense.

أما من ناحية العيوب فأبرز العيوب هو أن بلوجر لا تتيح لنا خيارات تخصيص كبيرة. حيث تنحصر إمكانية التعديل في قوالب بلوجر على تغيير المظهر الخارجي للمدونة، فهي غير قادرة على استخدام قواعد بيانات أو تثبيت إضافات جاهزة بنقرة واحدة.

باختصار شديد، إن كنت مبتدئاً وترغب بدخول عالم التدوين للمرة الأولى والمنافسة على ما يقارب ٢٠٠ إلى ٣٠٠ مقال تقريباً فالحل الأمثل هو شراء دومين وقالب بلوجر والبدء بمدونة بلوجر بسيطة مع التركيز على المحتوى.

أما إن كنت محترفاً وترغب بإطلاق مدونة إلى جانب متجر إلكتروني أو موقع لتقديم الخدمات فالحل الأمثل هنا هو استخدام ووردبريس، مع شراء استضافة وودربريس ذات خطة احترافية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

حسام الخوجه

الكاتب حسام الخوجه

مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.

قد تُعجبك هذه المشاركات

1270856089618366168
https://www.almudawen.com/