هل يمكن للمدون أن يصبح صحفياً

حسام الخوجه نوفمبر 12, 2023
كلمة

 هناك اختلاف واضح في آلية عمل الصحافة والتدوين، مع ذلك، فقد يرغب بعض المدونين في ممارسة العمل الصحفي. إليك أبرز النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الانتقال من التدوين إلى الصحافة.

كيف يصبح المدون صحفياً

يصبح المدون صحفياً عندما يكون تركيزه أكبر على المحتوى الإخباري ومقالات الرأي. لا يشترط أن يركز على السياسة عموماً فقد يتناول محتواه الصحفي الرياضة أو الفن أو الموضة.

بشكل عام، إن الصحفي لديه تركيز أكبر على الأخبار ومقالات الرأي من المدون، الذي يكون تركيزه على التدوينات والمساحات الشخصية والترويج للمنتجات وتقييمها أو الكتابة بهدف نشر المعلومات ومشاركتها مع الآخرين.

ما هي شروط مزاولة مهنة الصحافة

يشترط لمزاولة مهنة الصحافة أن يكون الإنسان مثقفاً ولديه إتقان لمبادئ العمل الصحفي والتحرير وأخلاقيات الصحافة. في معظم دول العالم يجب على الصحفي أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية وأن يكون عضواً في نقابة الصحفيين.

لا يشترط لمزاولة مهنة الصحافة أن يكون الصحفي خريجاً من إحدى كليات الإعلام ولا يشترط أن يكون جامعياً أيضاً. إلا أن الحصول على شهادة جامعية يعد ميزة تنافسية كبيرة بالنسبة للصحفيين، كما أن إتقان اللغة الإنكليزية هو أمر في غاية الأهمية.

هل يجب على المدون أن يكون صحفياً

لا يجب على المدون أن يكون صحفياً دائماً. لكن في بعض الحالات قد يرغب المدون في أن يصبح صحفياً، وهنا ينبغي له أن يتعلم أساسيات الصحافة وأن يقرأ كثيراً عن أساليب تحرير المقالات وصياغة الأخبار وأخلاقيات مهنة الصحافة وممارساتها.

الفرق بين الصحافة والتدوين

تختلف مهنة الصحافة عن نشاط التدوين اختلافاً كبيراً، فالصحفي يسعى لنشر الأخبار والرأي الصحفي ويركز على العمل المؤسساتي ويخضع للمراقبة المستمرة. كما أنه يجني عائدات عمله من المؤسسة الصحفية التي يعمل بها.

بينما يكون المدون مستقلاً في معظم الأحيان وقد يتعاقد مع بعض المدونات للحصول على عائدات الأرباح، ويعتمد المدون على مخاطبة الجمهور بأسلوب شفاف وبلغة أقل رسمية من لغة الصحفيين. كما أنه لا يخضع للرقابة نفسها.

شارك المقال لتنفع به غيرك

حسام الخوجه

الكاتب حسام الخوجه

مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.

قد تُعجبك هذه المشاركات

1270856089618366168
https://www.almudawen.com/