هل أبدأ مع مدونة Blogger أم Wordpress

حسام الخوجه نوفمبر 13, 2023
كلمة

 إن كنت مبتدئاً في عالم التدوين فمن المؤكد أنك سمعت شيئاً قليلاً عن Blogger و Wordpress حيث أن كلاً منهما يتيح إنشاء مدونات لنشر التدوينات بشكل مجاني أو مدفوع. فيما يلي مجموعة نصائح للمبتدئين تساعدهم على الاختيار بين بلوجر ووردبريس.

هل أبدأ مع مدونة Blogger أم Wordpress

هل أبدأ مع مدونة بلوجر؟

نعم، بلوجر منصة ممتازة للبدء في التدوين. إنها توفر إمكانية نشر مقالات مع وصف وصور وعناوين فرعية. سنظلم هذه المنصة إن قلنا أنها للمبتدئين فقط، فبعض المدونات مثل مدونة عالم الكومبيوتر مازالت إلى اليوم تستخدم بلوجر وتحقق زيارات كبرى.

هل يمكنني نقل المدونة إلى ووردبريس لاحقاً

بكل سهولة، يمكن نقل مدونة بلوجر إلى ووردبريس لاحقاً. وذلك باستخدام إضافات Wordpress الكثير التي تتيح لنا نقل المقالات مع عناوينها وروابطها وكل شيء بنقرة واحدة.

قد تحتاج إلى إلى ضبط إعدادات ووردبريس في البداية قبل نقل مدونة بلوجر إلى ووردبريس. هناك خيارات كثيرة لجعل المقالات تنتهي بـ .html مع عرض تاريخ النشر داخل رابط المقالة، تماماً كما هو الحال في بلوجر.

إن اتباع الخطوات الصحيحة عند نقل مدونة بلوجر إلى ووردبريس يجعلنا لا نفقد زياراتنا ولا نخسر روابطنا في محركات البحث.

متى أنتقل إلى ووردبريس؟

عندما تشعر أن المدونة أصبحت كبيرة وأنك أصبحت قادراً على تحمل تكاليف شراء استضافة قوية ومتينة، عندها يمكنك الانتقال إلى ووردبريس. لا تنتقل أبداً إن كنت تنوي شراء استضافة ووردبريس ضعيفة لأن الاستضافات المشتركة ستجعل موقعك بطيئاً للغاية.

ما يميز ووردبريس عن بلوجر بالنسبة للمقالات هو أنه يتيح كثير من الإضافات التي تهتم بتحسين محركات البحث SEO مثل إضافة Yoast التي تحدثنها عنها سابقاً. لكن المدون المحترف قادر بالتأكيد على إنشاء تدوينة بسيطة وموافقة لمحركات البحث من غير الحاجة إلى تلك الإضافات.

إن كنت مدوناً وتنشئ تدوينات بهدف كسب الزيارات من محركات البحث، ولا تهتم بتحويل مدونتك إلى متجر إلكتروني أو موقع لعرض الخدمات، فلا حاجة إذاً للانتقال إلى ووردبريس ويمكنك الاكتفاء بمدونة بلوجر مع ضبط إعداداتها بالطريقة الصحيحة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

حسام الخوجه

الكاتب حسام الخوجه

مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.

قد تُعجبك هذه المشاركات

1270856089618366168
https://www.almudawen.com/